لماذا يجب الامتناع عن التدخين بعد عملية تكميم المعدة ؟

لماذا يجب الامتناع عن التدخين بعد عملية تكميم المعدة ؟

تدخين السجائر ليس فقط عادة إدمانيه لكنه أيضا خطير على صحتك. يزيد التدخين من مخاطر الإصابة بأمراض عديدة  ما في ذلك سرطان الفم والحنجرة والمريء والمعدة والرئتين وكذلك انتفاخ الرئة وأمراض القلب والسكتة الدماغية. كثير من هذه الأمراض هي بالفعل أكثر شيوعا بين الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

 

1.زيادة نسبة حدوث المضاعفات بعد الجراحة

2.زيادة نسبة الجلطات القلبية والدماغية

3.زيادة نسبة الالتهابات و تأخر التئام الجروح

4.زيادة نسبة المضاعفات التنفسية

5.يؤدي إلى انزعاج المريض وشعوره بالاختناق أثناء الإفاقة اقرا أيضا الدكتور حسام الحربي / العوامل المؤثرة في السمنة

يرفع التدخين أيضا المخاطر المرتبطة بعمليات إنقاص الوزن، بما في ذلك إجراءات لعلاج البدانة مثل تكميم المعدة. المدخنين الذين يخضعون للجراحة هم أكثر عرضة من غير المدخنين لتجربة المضاعفات المرتبطة بالخدر أو العدوى أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو الالتهاب الرئوي أو الوفاة. بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن يكون لديهم إقامة طويلة في المستشفى أو يتم قبولهم في وحدة العناية المركزة. مرة أخرى. تزداد هذه المخاطر أيضا بين الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الذين يعانون من زيادة الوزن  الذين يخضعون للجراحة. هناك المزيد، التدخين يجعل من الصعب على جسمك الشفاء بعد جراحة تكميم المعدة لأنه يقلل من كمية الأكسجين المتاحة لخلاياك. بسبب هذه المخاطر، لن يقوم العديد من الجراحين بإجراء عمليات جراحية اختيارية على المدخنين .بما يضع علاقة وطيدة بين التكميم والتدخين.

خطر التدخين على عمليات السمنه كثيره، وأهمها هو تكون تقرحات ونزيف دموي وقد تتطور الي تسريب وأيضاً تضييق بالمعده بسبب التليفات التي تنتج من التقرحات.
والدراسات تبين ان المدخن 20 مره معرض اكثر من غير الدخن، و الخطر اكثر لدى مرضى التحويل المسار حيث ان التقرحات تتكون عند وصلة التحويلة بين المعده و الأمعاء الدقيقة، وقد تكون عنيدة بالعلاج الدوائي قد تستلزم علاج جراحي .

تكون التقرحات قد يكون بين 6 شهور الي 3 سنوات من بعد العملية.

علما ان 90% العلاج دوائي وهو الابتعاد عن المسبب وهو التدخين والالتزام بحبوب تقليل الحموضة إلا ان 10% قد تتطور الامور إلا مشاكل منها نقص حاد بالدم بسبب قرحه عنيده ، او تضييق بالمعده يحتاج توسعه او تغير العملية ، او تسريب يحتاج إصلاح .

لهذا احذر التدخين .

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Shopping Basket