الممنوعات بعد التكميم

الممنوعات بعد التكميم

يحتاج الشخص بعد عملية تكميم المعدة للتكيف مع التغيرات الجديدة التي حدثت في الجهاز الهضمي، لذلك سوف نوضح كل ما يتعلق بالممنوعات بعد التكميم في المقال الآتي.

تعرف على كل ما يتعلق بالممنوعات بعد التكميم في المقال الآتي:

الممنوعات بعد التكميم: تعرف على أبرزها

الممنوعات بعد التكميم المتعلقة بالنظام الغذائي
من الضروري تجنب تضمين بعض الأطعمة والمشروبات في النظام الغذائي بعد تكميم المعدة، وذلك بهدف الحصول على كمية مناسبة من المغذيات، وإنقاص الوزن بفعالية، وهذه أبرزها:

  • الأرز والخبز والمعكرونة؛ لأن هذه الأطعمة يمكن أن تلتصق ببعضها، وتشكل عجينة في الحلق يصعب ابتلاعها، وتسبب الشعور بالغثيان والألم والقيء، لذلك ينصح بتجنبها في البداية.
    الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف، مثل: البروكلي، والكرفس، والذرة، والهليون بسبب صعوبة هضمها، وخاصة في الفترة الأولى بعد إجراء عملية التكميم.
    اللحوم الحمراء صعبة الهضم وتحديدًا في الفترة الأولى بعد العملية، واستبدالها بالدواجن لسهولتها في المضغ والبلع.
  • الأطعمة الصلبة والجافة كالمكسرات في الفترة الأولى بعد عملية التكميم، بسبب صعوبة ابتلاعها.
  • الوجبات السريعة؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والملح والسعرات الحرارية.
  • المشروبات الغازية أو تناول العلكة أو الثلج، وذلك لأنها تساهم في دخول الهواء الزائد للمعدة وتسبب الشعور بعدم الراحة.
  • السكر والأطعمة والمشروبات السكرية، لأنها تسبب متلازمة الإغراق (أي يتخلص الجسم من هذه الأطعمة بشكل سريع في القولون، وهذا قد يسبب الضعف والتعرق البارد والغثيان والقيء والإسهال)، لذلك من الضروري تجنبها بعد العملية مباشرة، والتقليل منها على المدى الطويل.
  • المشروبات الغنية بالكافيين لمدة 3 شهور على الأقل بعد العملية، وذلك لأن الكافيين يسبب الجفاف.
  • الكحول، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، كما أن الكحول يزداد امتصاصه بشكل كبير بعد تكميم المعدة، وهذا قد يسبب التسمم.
  • الأطعمة المعاد تسخينها في الميكرويف.
  • الأطعمة الغنية بالتوابل، وذلك لأنها تسبب الحموضة المعوية.
    ويجدر التنويه بأنه من الأسبوع الخامس بعد الجراحة وما بعد، يسمح للشخص بتناول ما يرغب من الأطعمة ما لم تسبب ظهور أعراض مزعجة عليه، ويمنع من تناول الحلويات السكرية والصودا فقط على المدى الطويل، ولكن من الضروري اختيار الأطعمة بحكمة، ليضم العناصر الغذائية القيمة، ويتجنب السعرات الحرارية الفارغة. اقرا ايضا أخطاء تقف عائقاً أمام خسارة الوزن.. تخطي وجبة الإفطار إحداها

الممنوعات المتعلقة بالأدوية بعد التكميم


يمنع تناول الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (Non-steroidal anti-inflammatory)، مثل: الأسبرين، والنابروكسين، والأيبوبروفين، وذلك لأن هذه الأدوية تزيد من خطر الإصابة بقرحة المعدة، ويمكن استئناف تناول هذه الأدوية بعد الشفاء من التكميم، أي بعد 3 أشهر من الجراحة، وينصح باستشارة الطبيب قبل ذلك.

كما يجب التوقف عن تناول الأدوية التي تحتوي على هرمون الإستروجين بعد العملية ولمدة أسبوعين على الأقل؛ لأنها تزيد من خطر حدوث جلطات الدم ومضاعفات بعد الجراحة، وتجنب الاستخدام المزمن للكورتيكوستيرويدات، لأنها تؤخر الشفاء، وتعيق عمل الجهاز المناعي، وتؤذي بطانة المعدة.

 

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Shopping Basket