كل ما تحتاج معرفته عن إبر التنحيف

كل ما تحتاج معرفته عن إبر التنحيف

تعد إبر التنحيف إحدى الطرق الشائعة لفقدان الوزن بسرعة، وقد انتشرت هذه الطريقة في السنوات الأخيرة بشكل واسع في العديد من الدول. ولكن ما هي إبر التنحيف وكيف تعمل؟ في هذه المقالة، سنستعرض كل ما تحتاج معرفته عن إبر التنحيف.

 

 ما هي إبر التنحيف؟

إبر التنحيف هي عبارة عن حقن تحتوي على مجموعة من المواد الفعالة التي تساعد على حرق الدهون وتقليل الوزن. وتشمل هذه المواد الفعالة الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن.

 

كيف تعمل إبر التنحيف؟

تعمل إبر التنحيف على زيادة معدل الأيض وتحفيز عملية حرق الدهون. وتحتوي بعض إبر التنحيف على الأحماض الأمينية التي تساعد على بناء العضلات وتحفيز الأيض، بينما تحتوي بعضها على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تحسين وظائف الجسم وتقليل الشهية.

 

 هل إبر التنحيف آمنة؟

على الرغم من أن إبر التنحيف شائعة في العديد من الدول، فإنها ليست بالضرورة آمنة للجميع. فبعض الأشخاص قد يعانون من الآثار الجانبية مثل الألم والحكة والتورم في موقع الحقن، وقد تحدث أيضًا آثار جانبية أخرى مثل الصداع والغثيان والدوار. اقرا ايضا الدماغ أيضاً بحاجة للغذاء .. إليكم ما تحتاجون لصحته و قوته

ويجب على الأشخاص الذين يفكرون في استخدام إبر التنحيف التحدث مع الطبيب أولاً والتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية تمنع استخدام هذه الطريقة.

هل تعمل إبر التنحيف بشكل فعال؟

تعتبر إبر التنحيف وسيلة سريعة لفقدان الوزن، ولكن يجب ملاحظة أنها ليست طريقة فعالة على المدى الطويل لفقدان الوزن. وبالإضافة إلى ذلك، فإنها لا تعتبر بديلاً صحيًا عن التغذية السليمة وممارسة التمارين الرياضية النظامية. وبالتالي، يجب على الأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن تحقيق ذلك بطرق صحية وآمنة، مثل تناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

أنواع ابر التنحيف:

1- ابر اوزمبك Ozempic:

ابر اوزمبك للتنحيف | دواعي الاستعمال والمحاذير | كيان طب

ابر اوزمبك لفقدان الوزن؟ نعم، يمكن استخدام ابر اوزمبك للتنحيف. في الحقيقة، اوزمبك هو دواء ينظم ويحافظ على نسبة السكر في الدم ويحسنها عند مرض السكري من النوع 2 ويعزز أيضًا فقدان الوزن. لقد ثبت أن أوزمبك يخفض نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ. تحتوي ابر اوزمبك على السيماغلوتيد وهو مركب مشابه هيكليًا لهرمون الجلوكاجون الشبيه بالببتيد -1 (GLP-1)، والذي يتم إطلاقه في الدم من الأمعاء بعد الوجبات علاوة على ذلك، يساهم السيماغلوتيد في تقليل الجوع ويزيد من الشعور بالشبع من خلال العمل على نظام تنظيم الشهية الدماغية. وبالتالي يقلل من تناول السعرات الحرارية. كما يزداد مفعول ابر اوزمبك في انقاص الوزن عند اتباع نظام غذاء صحي وممارسة التمارين الرياضية.

متى يبدأ مفعول ابر اوزمبك؟

سيحتاج جسمك الى فترة 20-48 أسبوع ليبدأ في فقدان الوزن مع استخدام ابر اوزمبك بشكل منتظم.

الآثار الجانبية:

يمكن أن يؤدي استخدام ابر اوزمبك الى بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص والتي يمكن التحكم فيها مثل:

  • امساك
  • ألم في المعدة
  • غثيان وتقيؤ
  • اسهال

2- ابر ساكسندا Saxenda:

إبرة التنحيف Saxenda الساكسندا تجاربها وسعرها وكم تنحف

تحتوي ابر التنحيف saxenda على مركب ليراجلوتيد وهي فئة دوائية مختلفة عن منتجات إدارة الوزن الأخرى المتوفرة حاليًا في الأسواق. ساكسندا هو نظير يشبه الببتيد -1 (GLP-1) يشبه الجلوكاجون أو ناهض مستقبلات GLP-1. تمت الموافقة على مادته الفعالة ليراجلوتايد، لعلاج مرض السكري من النوع 2 في أوروبا بجرعات أقل تصل إلى 1.8 ملغ يوميًا. المقدار الدوائي المخصص لاستخدامه في التنحيف هو 3 ملغ كحقنة يومية. ليراجلوتايد هو نسخة من هرمون معوي يتم إنتاجه استجابة لتناول الطعام والذي يحفز إفراز الأنسولين. إن الآلية التي يكون من خلالها العلاج فعالًا في إنقاص الوزن ليست مفهومة تمامًا، ولكن أثبتت التجارب السريرية أن لها تأثير أساسي في ذلك. عن طريق تثبيط إفراز الجلوكاجون، يبطئ الدواء إفراغ المعدة، ويزيد من الشعور بالشبع ويقلل من الشعور بالجوع.

متى يبدأ مفعول ابر ساكسيندا؟

ستبدأ في معاينة انخفاض في الوزن بعد أسبوعين من استخدام ابر ساكسيندا ويستمر الانخفاض من 9-12 شهرًا.

الآثار الجانبية:

كغيرها من ابر التنحيف، يمكن ينجم عن استخدام ابر ساكسيندا بعض الآثار الجانبية مثل:

  • انخفاض نسبة السكر في الدم
  • الغثيان والقيء
  • الامساك
  • الصداع
  • الدوخة

3- ابر فيكتوزا Victoza:

فيكتوزا 1.8mg قلم - روشتة دوت كوم الإمارات

ابر فيكتوزا هو دواء دنماركي يستخدم في علاج مرض السكري. كما أنه فعال في مكافحة زيادة الوزن لدى المصابين بالسمنة والبالغين المصابين بداء السكري من النوع 2 وفقًا لنتائج دراسة علمية أمريكية جديدة. ضمن بحث أمريكي، تناول أشخاص لمدة 56 أسبوعا جرعات من 3 ملغ من جزيء فيكتوزا الذي يسمى ليراجلوتايد، مع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة البدنية. في النهاية، فقد الأشخاص ما معدله 5.9٪ من وزنهم الأولي. يؤخر هذا الجزيء مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، مما يطيل من شعور المريض بالشبع. يحسن مراقبة نسبة السكر في الدم، ولكنه يساعد أيضًا في التنحيف. كما أنه يساعد في قمع الشهية لأنه يؤخر حركة الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة. نتيجة لذلك، يشعر المريض “بالشبع” بشكل أسرع ولفترة أطول، وبالتالي يأكل أقل.

متى يبدأ مفعول ابر فيكتوزا؟

يمكن الحصول على نتائج جيدة بعد مرور فترة 26 أسبوع على بداية استخدام ابر فيكتوزا ويستمر انخفاض الوزن على مدى 52 أسبوع.

الآثار الجانبية:

  • عسر الهضم
  • الامساك
  • الغثيان والقيء
  • نقص الشهية

– ابر اذابة الدهون PPC:

عملية اذابة الدهون هي عملية من شأنها تحسين الصورة الخاصة بك عن طريق تدمير وإزالة الرواسب الدهنية الموجودة في أجزاء معينة من الجسم. المنتج الذي يتم حقنه تحت الجلد لهذا الذوبان هو فوسفاتيديل كولين (PPC) الذي يتم استخراجه من ليسيثين الصويا. إنه منتج طبيعي غير معدل وراثيا. يستخدم ضغط المسالك الهوائية الإيجابي المستمر منذ ما يقرب من 20 عامًا في الطب في مكافحة انسداد الكوليسترول والدهون. فوسفاتيديل كولين (PPC) هو جزيء ينتجه أجسامنا من تلقاء نفسه، لذلك فهو مركب آمن للاستخدام. جزيء PPC له القدرة على إذابة أغشية بعض الخلايا الدهنية، وهذا هو سبب استخدامه في عملية اذابة الدهون.

متى يبدأ مفعول ابر اذابة الدهون PPC؟

ستبدأ في معاينة نتائج ملموسة بعد 6-8 أشهر من حقن ابر اذابة الدهون PPC.

الآثار الجانبية:

  • ألم في موضع الحقن
  • احمرار
  • تهيج
  • كدمات
  • حكة

5- ابر HCG:

الابرة التفجيرية للحمل؛ الدواعي + دورها في الإخصاب - رادینا للصحة

الـ HCG هو هرمون الغدد التناسلية البشرية يتم إنتاجه في المشيمة عند النساء الحوامل. لذلك يطلق عليه أيضًا هرمون الحمل. يعمل على انقاص الوزن عن طريق تعبئة كمية كبيرة من الدهون التي يحولها الجسم إلى طاقة.

لذلك ليس من الضروري ممارسة التمارين الرياضية للحصول على معدل حرق أعلى من السعرات الحرارية. هرمون HCG يعتني بكل شيء! فقدان الوزن الملحوظ هو حوالي 10٪ خلال فترة 40 يومًا.

في الواقع، من الممكن التخلص من ما يصل إلى 5 كجم في الأسبوع بفضل هرمون hcg.

رجيم هرمون HCG:

قد تتساءل في أي شكل تجد هذا الهرمون؟ تتوفر قطرات وأمبولات قابلة للحقن تم تطويرها بحيث يمكن للمرأة الاستفادة من تأثيرها دون الحمل. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن يأخذ الرجال هرمون hcg من أجل إنقاص الوزن.

يجب تناول الهرمون بشكل مستمر لمدة 40 يومًا. في الوقت نفسه، من الضروري احترام معدل أقصى قدره 500 سعرة حرارية في اليوم من حيث الطعام. في نهاية الـ 40 يومًا، يجب مراعاة فترة ما بعد العلاج.

لا بد من الاستمرار في اتباع نظام غذائي صارم حتى بعد التوقف عن أخذ هرمون HCG. يجب أن توفر الوجبات اليومية بحد أقصى 1000 سعرة حرارية خلال الأسابيع الأولى ثم تزداد تدريجياً لتصل إلى 1800 سعر حراري كحد أقصى.

لذلك من الضروري تفضيل الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية مثل الملفوف وشرب أكبر قدر ممكن من الماء.

نقاط ضعف هرمون HCG للتنحيف:

هرمون الحمل HCG لا يخلو من الخطر. قائمة الآثار الجانبية طويلة جدًا حتى لو لم تظهر بشكل منهجي. وبالتالي، يمكن أن يؤدي تناول هذا الهرمون إلى تكوين جلطات دموية. كما أنه يمكن أن يؤدي الى الاكتئاب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول هرمون HCG دون الحمل يسبب تحفيزًا كبيرًا للمبايض مما قد يؤدي إلى تكوين الخراجات. أضف إلى ذلك أن اختبارات الحمل الإيجابية الكاذبة شائعة، بينما يمكن أن يظهر تضخم الثديين عند الرجال.

بحكم التعريف، فإن هرمون hcg خاص بالنساء الحوامل. إذا انخفض الوزن بشكل ملحوظ أثناء تناوله. يعد الانخفاض المفرط في السعرات الحرارية المتناولة أثناء النظام الغذائي المصاحب لأخذ HCG أمرًا خطيرًا. من الأفضل الحصول على المشورة الطبية قبل اتخاذ القرار!

 

6- حقن فيتامين ب 12:

بيتولفكس حقن سيانوكوبالامين ب12 للاعصاب | الطبي BETOLVEX | الطبي

تساعد حقن فيتامين ب 12 في موازنة مستويات الطاقة، تحسين وظائف المخ، والمساعدة في إنقاص الوزن على سبيل المثال لا الحصر.

عادةً ما تتطلب جرعات ابر فيتامين ب 12 لفقدان الوزن وصفة طبية من طبيبك ويمكن إعطاؤها ذاتيًا أو إعطاؤها بواسطة أخصائي الرعاية الصحية. إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب 12، فإن الحقن يعمل عن طريق تحسين استهلاكه وامتصاصه خلال فترة العلاج.

في حين أن بعض الأشخاص يحتاجون فقط إلى بضع جرعات من ابر فيتامين B12 لبدء عملية زيادة مستويات فيتامين B12، يحتاج البعض الآخر إلى جرعة يومية ثابتة وربما مدى الحياة إذا كانوا يعانون من حالة تسبب نقصًا مستمرًا.

اعتمادًا على نظامك الغذائي وصحتك وعمرك وعوامل طبية أخرى، يمكن أن يتراوح معدل التكرار من الحقن اليومية أو الأسبوعية إلى الجرعات الشهرية أو نصف السنوية. يقرر طبيبك وتيرة العلاج لخدمة متطلباتك الصحية.

الآثار الجانبية:

  • الغثيان أو القيء أو الاسهال
  • الم وحكة في موضع الحقن
  • الشعور بهبات حرارة ساخنة
  • الدوخة

 

– ابر مانجارو Mounjaro:

بعد الموافقة على حقنة مونجارو.. اعرف الأعراض الجانبية لحقن التخسيس وأضرارها

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرًا في شهر مايو من سنة 2022، موافقتها على حقن مانجارو Mounjaro كعلاج لمرض السكري من النوع 2 وخفض الوزن.

يحتوي هذا الدواء على المادة الفعالة تيرزيباتيد Tirzepatide والتي تعمل على محاكاة هرمونين أساسين للتحكم في الشبع وسكر الدم هما GLP-1 وGIP، مما يجعله العقار الأول بهذه الخاصية.

خلال تجارب سريرية على مشاركين أثبت دواء مانجارو فعاليته في التنحيف، حيث فقد مستخدمو ابر التنحيف الأسبوعية مانجارو خلال 28 أسبوع ما يفوق 11 كجم، فيما فقد مستخدمو ابر السيماجلوتيد (أوزبمك) 6 كيلوجرامات فقط.

هل يرجع الوزن بعد استخدام ابر التنحيف؟

في الغالب، لا يرجع الوزن عند انتهاء العلاج بإبر التنحيف، ولكن هذا الأمر متعلق بالنظام الغذائي المتبع وممارسة الرياضة من عدمه.

حتى بعد التوقف عن أخذ ابر التنحيف، لابد من التقليل من تناول الكربوهيدرات وشرب كميات معتبرة من الماء مع ممارسة الرياضة بشكل دوري للحفاظ على الوزن المثالي.

هل تؤثر ابر التنحيف على الحمل؟

يمكن أن تؤثر ابر التنحيف التي تحتوي على ليراجلوتيد على الجنين، لذا يفضل الابتعاد عنها عند الحمل أو عند الرغبة في الحمل.

هل تؤثر ابر التنحيف على الدورة؟

نعم، في كثير من الأحيان يمكن أن يسبب فقدان الوزن بسبب ابر التنحيف الى تأخر الدورة عن موعدها. السبب في ذلك هو التغير في افراز الهرمونات التناسلية والذي يمكن أن يمنع نزول الدورة والاباضة.

 الخلاصة

تعد إبر التنحيف طريقة شائعة لفقدان الوزن بسرعة، وتحتوي على مجموعة من المواد الفعالة التي تساعد على حرق الدهون وتقليل الوزن. ومع ذلك، فإنها ليست طريقة فعالة على المدى الطويل لفقدان الوزن، وقد تسبب بعض الآثار الجانبية. وبالتالي، يجب على الأشخاص الذين يرغبون في استخدام هذه الطريقة التحدث مع الطبيب أولاً والتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية تمنع استخدامها. ويجب الأخذ بالاعتبار أنها لا تعتبر بديلاً صحيًا عن التغذية السليمة وممارسة التمارين الرياضية النظامية. لذلك، من المهم الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحقيق فقدان الوزن بطريقة صحية وآمنة.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Shopping Basket