ما هو النظام الغذائي للمتكمم في رمضان؟

ما هو النظام الغذائي للمتكمم في رمضان؟

يعتبر الصيام فرصة للتخلص من العادات الغذائية السيئة لمن يعانون من السُمنة، وهو كذلك بالنسبة لمن خضعوا لجراحات السُمنة ولكن صغر حجم المعدة وقصر وقت الإفطار قد يعيق الحصول على المواد الغذائية الضرورية للجسم. لذلك سنشرح الآن كيفية الصيام في رمضان بعد التكميم لمن خضعوا لعمليات جراحات السُمنة المفرطة.

هل الصيام بعد جراحات السُمنة صعب؟

 

الصيام بعد جراحات السُمنة أسهل جدا من الصيام قبل إجراء العملية لأن المتكمم لا يشعر بالجوع بعد العملية ولكن صغر حجم المعدة بعد التكميم وتحويل المسار تسبب بعض المشكلات مع الصيام.

المعدة بعد عملية تكميم المعدة أو عملية تحويل المسار عادة لا تستطيع تقبل كميات كبيرة من الطعام أو الشراب دفعة واحدة أو بسرعة، وخاصة في الأشهر الأولى بعد العملية ( مع الأخذ في الاعتبار بوجود اختلاف بين شخص وآخر، إذ قد تتقبل معدة كمية أكبر من الأخرى لاختلاف طبيعتها التشريحية والحركية). اقرأ أيضاً ما هي أسباب فشل جراحات السُمنة؟

يحتاج الشخص إلى شرب حوالي 2 لتر سوائل في اليوم. قد يواجه المتكمم صعوبة في شرب هذه الكمية في الفترة من المغرب إلى الفجر. عدم شرب كمية السوائل الكافية للجسم يؤدي إلى الإصابة بالجفاف, جلطات الأوردة و تكون حصوات الكلى و المرارة.

وجود حمض المعدة مباشرة على جدار المعدة لفترة طويلة أثناء الصيام يؤدي إلى انقباض المعدة ولذلك يجب أن يبدأ الإفطار بتناول مشروب دافئ لكى يريح المعدة كما يجب أن تتناول دواء للحموضة (بانتالوك 40) بعد المغرب وقبل الفجر خاصة أثناء الصيام في السنة الأولى بعد جراحات السُمنة.

زيادة احتمالية حدوث متلازمة الإغراق (الدامبينج) خاصة لمن أجرى عملية تحويل المسار و هي شعور بتسارع ضربات القلب , زغللة, دوخة و رعشة بالجسم  تحدث عادة عند تناول الحلويات و الأكلات المقلية والدسمة. اقرأ أيضاً 

متى أستطيع الصيام بعد التكميم أو تحويل المسار؟

يمكن الصوم بعد أسبوعين من إجراء العملية بشرط شرب 2 لتر على الأقل من السوائل في الفترة من المغرب إلى الفجر والمحافظة على أن يكون لون البول أصفر فاتح وليس غامق.

فى حالة عدم القدرة على شرب 2 لتر سوائل في اليوم لا ننصح بالصيام بتاتا.

 ماهو نظام الأكل فى الصيام بعد التكميم و تحويل المسار ؟

ابدأ الإفطار بتناول قرص  بنتالوك 40 أو نيكسيوم 40 ثم مشروب دافئ ( شربة, حليب خالي الدسم مع 3 تمرات)

تناول وجبة صغير بعد نصف ساعة من المغرب.

تناول وجبة اخرى بين المغرب و الفجر.

تأخير السحور إلى قبل الفجر

تناول قرص بنتالوك 40 أو نيكسيوم 40 قبل الفجر.

شرب 2 لتر سوائل على الأقل بين المغرب و الفجر.

تجنب المشروبات الغازية.

نقلل من تناول الحلويات و الأكلات الدسمة.

 يمكن تناول الفيتامينات بعد ساعتين من الإفطار

بعد اجراء التكميم أو التحويل هل يمكن ممارسة الرياضة في شهر رمضان؟

نعم يمكن ذلك لكن بشرط عدم الإجهاد. الوقت الأنسب لممارسة الرياضة هو بعد  ساعتين من الإفطار و لا ننصح أبدا بممارسة الرياضة قبل الإفطار وذلك لتجنب الجفاف كما ننصح بممارسة رياضة المشي ولا نجهد أجسامنا في هذا الشهر.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Shopping Basket